.

هل خلاف الظاهرية يقدح الإجماع

                                                     
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             

             عنوان البحث: 


هل خلاف الظاهرية يقدح الإجماع



قال النووي  في شرح مسلم  : ((إن مخالفة داود لا تقدح في انعقاد الإجماع على المختار الذي عليه الأكثرون والمحققون))
وقال أيضا في الأذكار ص458: ( العلماء المحققون لا يعدون خلاف داود خلافا معتبرا ، ولا ينخرق الإجماع بمخالفته )
وقال الزركشي في البحر المحيط 3/397: (تقدم الإجماع على وقوع الطلاق في الحيض, وإرسال الثلاث , وخلاف الظاهرية والشيعة غير معتد به )
وقال ابن الملقّن في كتابه الإعلام بفوائد عمدة الأحكام 2/89 : ( وانعقد الإجماع على ذلك ولا يعبأ بخلاف داود في ذلك فإنه لولا الخلاف ما عرف )
وقال السخاوي في فتح المغيث [3 / 70 ] : ( وأما خلاف الظاهرية فلا يقدح في الإجماع )
وقال ابن رجب في شرحه على البخاري المسمى فتح الباري 5/58 : ( وقد حكى الإجماع عَلَى ذَلِكَ ابن عَبْد البر وغيره ، وإنما خالف فِيهِ شذوذ من متأخري الظاهرية ، لا يعبأ بخلافهم الإجماع القديم .)
وقال ابن أمير الحاج في التقرير والتحبير 1/79: ( إنما كان القياس حجة فيها بالإجماع إذ خلاف الظاهرية غير قادح)

وقال البدر العيني في عمدة القاري 5 /296: ( التحميد غير واجب على المؤتم بالإجماع ولا يضر ذلك إيجاب الظاهرية إياه على المؤتم 
لأن خلافهم لا يعتبر )   

اعداد:داود عبدالله حسن  
Previous
Next Post »